فصل: إعراب الآية رقم (26):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (26):

{إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِمَنْ يَخْشَى}.
الجار (لمن) متعلق بنعت لـ (عبرة).

.إعراب الآية رقم (27):

{أَأَنْتُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمِ السَّمَاءُ بَنَاهَا}.
(خلقا) تمييز، (أم) عاطفة متصلة، (السماء) معطوفة على (أنتم)، جملة (بناها) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (28):

{رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا}.
جملة (رفع) تفسيرية للبناء.

.إعراب الآية رقم (30):

{وَالأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا}.
الواو مستأنفة، (الأرض) مفعول لفعل محذوف يفسره ما بعده، وجملة (دحاها) مفسرة.

.إعراب الآية رقم (31):

{أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءَهَا وَمَرْعَاهَا}.
جملة (أخرج) مفسرة لـ (دَحَاهَا).

.إعراب الآية رقم (32):

{وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا}.
قوله (والجبال): منصوب بفعل محذوف يفسره ما بعده، والفعل المقدر معطوف على جملة (دحا)، وجملة (أرساها) تفسيرية.

.إعراب الآية رقم (33):

{مَتَاعًا لَكُمْ وَلأَنْعَامِكُمْ}.
قوله (متاعا): مفعول لأجله، الجار (لكم) متعلق بنعت لـ (متاعا).

.إعراب الآية رقم (34):

{فَإِذَا جَاءَتِ الطَّامَّةُ الْكُبْرَى}.
الفاء مستأنفة، و(إذا): ظرفية شرطية متعلقة بمعنى الجواب، وجواب الشرط قوله (فَأَمَّا مَنْ طَغَى) نحو: (إذا جاءك المحسنون فأمَّا مَنْ تزكَّى فادعُ له، وأما مَنْ...).

.إعراب الآية رقم (35):

{يَوْمَ يَتَذَكَّرُ الإِنْسَانُ مَا سَعَى}.
(يوم): بدل من (إذا)، (ما) مصدرية، والمصدر المؤول مفعول به.

.إعراب الآية رقم (37):

{فَأَمَّا مَنْ طَغَى}.
الفاء رابطة لجواب الشرط، (أما): حرف شرط وتفصيل، (مَنْ): اسم موصول مبتدأ، وليست (مَنْ) شرطية لأن الشرط لا يدخل على الشرط.

.إعراب الآية رقم (39):

{فَإِنَّ الْجَحِيمَ هِيَ الْمَأْوَى}.
الفاء رابطة، والجملة خبر (مَنْ)، والرابط مقدر أي: مأواه، و(هي) للفصل.

.إعراب الآية رقم (40):

{وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى}.
الجملة معطوفة على (أمَّا) السابقة وما دخلت عليه، (مَنْ): اسم موصول مبتدأ.

.إعراب الآية رقم (41):

{فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى}.
الجملة خبر (مَنْ)، والفاء رابطة، (هي) للفصل، والرابط مقدر.

.إعراب الآية رقم (42):

{يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا}.
جملة (يسألونك) مستأنفة، وجملة (أيان مرساها) بدل اشتمال من (الساعة)، (أيان) اسم استفهام ظرف زمان متعلق بالخبر، (مرساها) مبتدأ.

.إعراب الآية رقم (43):

{فِيمَ أَنْتَ مِنْ ذِكْرَاهَا}.
الجار (فيم) متعلق بخبر مقدم للمبتدأ (أنت)، الجار (مِنْ ذكراها) متعلق بالخبر، والتقدير: أنت كائن فيمَ مِنْ ذكراها؟ أي: ما أنت من ذكراها لهم في شيء، وجملة (فيم أنت) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (44):

{إِلَى رَبِّكَ مُنْتَهَاهَا}.
الجملة مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (45):

{إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرُ مَنْ يَخْشَاهَا}.
الجملة مستأنفة، (مَنْ): اسم موصول مضاف إليه.

.إعراب الآية رقم (46):

{كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا}.
جملة (كأنهم لم يلبثوا) مستأنفة، (يوم) متعلق بحال من الهاء في (كأنهم)، وجملة (لم يلبثوا) خبر (كأن)، (عشية): ظرف متعلق بـ (يلبثوا)، وقوله (أو ضحاها): أي ضحى العشية، أضاف الظرف إلى ضمير الظرف الآخر اتساعا.

.سورة عبس:

.إعراب الآية رقم (2):

{أَنْ جَاءَهُ الأَعْمَى}.
(أنْ) مصدرية، المصدر المؤول منصوب على نزع الخافض اللام.

.إعراب الآية رقم (3):

{وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى}.
جملة (وما يدريك) معطوفة على جملة (عَبَسَ)، وجملة (لعله يزكى) مفعول ثان لـ (يدريك).

.إعراب الآية رقم (4):

{أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنْفَعَهُ الذِّكْرَى}.
الفاء في (فتنفعه) سببية، والفعل منصوب بأن مضمرة على جواب الترجي، والمصدر المؤول معطوف على مصدر متصيد من الكلام السابق أي: عسى لديك تزكية فنفع.

.إعراب الآية رقم (5):

{أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى}.
(أما): حرف شرط وتفصيل، (من): اسم موصول مبتدأ.

.إعراب الآية رقم (6):

{فَأَنْتَ لَهُ تَصَدَّى}.
الفاء رابطة، جملة (فأنت له تصدَّى) خبر (من) السابقة.

.إعراب الآية رقم (7):

{وَمَا عَلَيْكَ أَلا يَزَّكَّى}.
جملة (وما عليك ألا يزكى) حالية من فاعل (تَصَدَّى)، (أن) ناصبة، والمصدر المؤول (ألا يزكى): مبتدأ مؤخر، الجار (عليك) متعلق بمحذوف خبر أي: ليس عليك عدم تزكيته.

.إعراب الآية رقم (8):

{وَأَمَّا مَنْ جَاءَكَ يَسْعَى}.
جملة (يسعى) حال من فاعل (جاءك).

.إعراب الآية رقم (9):

{وَهُوَ يَخْشَى}.
جملة (وهو يخشى) حال من فاعل (يَسْعَى).

.إعراب الآية رقم (10):

{فَأَنْتَ عَنْهُ تَلَهَّى}.
جملة (فأنت عنه تلهَّى) خبر المبتدأ (مَنْ).

.إعراب الآية رقم (12):

{فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ}.
جملة (فمن شاء) معترضة بين الصفة وموصوفها.

.إعراب الآية رقم (13):

{فِي صُحُفٍ مُكَرَّمَةٍ}.
الجار (في صحف) متعلق بصفة (لتذكرة).

.إعراب الآية رقم (15):

{بِأَيْدِي سَفَرَةٍ}.
الجار (بأيدي) متعلق (بمرفوعة).

.إعراب الآية رقم (16):

{كِرَامٍ بَرَرَةٍ}.
(كرام بررة): نعتان لـ (سَفَرَةٍ).

.إعراب الآية رقم (17):

{قُتِلَ الإِنْسَانُ مَا أَكْفَرَهُ}.
جملة (قُتِل الإنسان) مستأنفة، (ما): نكرة تعجبية مبتدأ، وفعل ماض ومفعوله، والجملة خبر (ما)، وجملة التعجب مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (18):

{مِنْ أَيِّ شَيْءٍ خَلَقَهُ}.
الجار (من أي) متعلق بـ (خلقه)، والجملة مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (19):

{مِنْ نُطْفَةٍ خَلَقَهُ فَقَدَّرَهُ}.
جملة (خلقه) الثانية بدل من الأولى.

.إعراب الآية رقم (20):

{ثُمَّ السَّبِيلَ يَسَّرَهُ}.
(السبيل): مفعول به لفعل محذوف يفسِّره ما بعده، وجملة (يسَّره) المقدرة معطوفة على جملة (قدَّره)، وجملة (يسَّره) المصرح بها مفسرة.

.إعراب الآية رقم (22):

{ثُمَّ إِذَا شَاءَ أَنْشَرَهُ}.
جملة الشرط معطوفة على جملة (أقبره).

.إعراب الآية رقم (23):

{كَلا لَمَّا يَقْضِ مَا أَمَرَهُ}.
جملة (لما يقض) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (24):

{فَلْيَنْظُرِ الإِنْسَانُ إِلَى طَعَامِهِ}.
جملة (فلينظر) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (25):

{أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبًّا}.
المصدر المؤول (أنَّا صببنا) بدل من (طَعَامِهِ) في محل جر.

.إعراب الآية رقم (30):

{وَحَدَائِقَ غُلْبًا}.
(غُلْبًا): جمع أَغْلب وغَلْباء.

.إعراب الآية رقم (32):

{مَتَاعًا لَكُمْ وَلأَنْعَامِكُمْ}.
(متاعًا) مفعول لأجله، الجار (لكم) متعلق بنعت لـ (متاعًا).

.إعراب الآية رقم (33):

{فَإِذَا جَاءَتِ الصَّاخَّةُ}.
جملة الشرط مستأنفة، وجواب الشرط محذوف يدل عليه قوله (لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ)، والتقدير: فإذا جاءت اشتغل كل أحد بنفسه.